-->

مجالات الامتحان الشفوي لمسابقة الاساتذة والاداريين



مجالات الامتحان الشفوي لمسابقة الاساتذة والاداريين 

أردت أن أتكلم عن الاختبارات الشفوية في مسابقة الأساتذة و سلك الإدارة أيضا، هذه الاختبارات لا تقاس فيها الجوانب المعرفية بقدر ما تقاس فيها شخصية وقدرة المترشح واستعداده ومؤهلاته لممارسة مهنة التربیة والتدریس.
فهناك جوانب يتم مراعاتها من طرف اللجنة المشرفة على المقابلة نذكرها فيمايلي :
الجانب اللغوي :
اختبار اللغة التي يتكلم بها المرشح هل هي متينة أم هشة، إتقان اللغة الفرنسية والعربية، هل المرشح لا يتلعثم؟ حذار من استعمال الدارجة.
الجانب الثقافي :
تملك ثقافة تربوية واسعة (الحياة المدرسية، المؤسسات التربويىة، نظام التقويم، هياكل الوزارة، المجالس...) والمستجدات في النظام التربوي خصوصا الرؤيا الاستراتيجية والمشروع الاصلاحي الجديد يجب الالمام جميع حيثياته. شعار المشروع الجديد هو: من اجل مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء .
الجانب التخصصي او المعرفي :
قياس مدى تمكن المترشح من مادة الاختصاص من خلال مقطع تعليمي يقدم امام لجنة ثلاثية تناقشه في المضمون المعرفي والتناول الديداکتيکي (الالمام بالمقررات الدراسية، الكفاءات النوعية للمادة، طرق التدريس والبيداغوجيات، الوضعية المشكلة، صعوبات تعلم المادة.....) .
الجاهزية والحافزية لممارسة مهنة التربية والتكوين :
من خلال أسئلة من صنف لماذا اخترت التعليم او ما رأيك في الرؤيا الاستراتيجية؟ أو ما هو مشروعك الشخصي؟ هل أنت حامل لمشروع تربوي أو تبحث عن وظيفة؟ ما رأيك في الحراك الحاصل اليوم في المدرسة الجزائرية؟
الجوانب المنهجية :
القدرة على الانصات والتبليغ ووضوح الأفكار والاقناع وتدبير النقاش والانفتاح وتقبل رأي اللجنة (لا تعارض بشدة اللجنة والا ذهبت ورسبت
الجانب الاخلاقي :
الهندام اللائق والأنيق، الابتسامة وتحية اللجنة، لا تأخذ الكلمة حتى يأذن لك، لا تعارض اللجنة، اجعل مسافة بينك واللجنة ولا تحشر أنفلك في ما يكتبون، ان استفزك أحدهم فتجاهله كأنك لم تسمع، ان تجاهلك احدهم ولا يسمعك، لا تزعج واصل، يريدون استفزازك واختبار شخصيتك ومدى تحملك وصبرك، ابتسم في كل الوضعيات تنل عطفهم، الهم بشري يمكن استمالتهم لصالحك، لا تخف ولا توجل ما كتب الله لك سيصلك واجعل ثقتك بالله وفوض أمرك له، لن يضرك البشر الا باذن الله.
الجانب التواصلي :
المقابلة الشفوية هي وضعية تفاعل شفوي بيني وتواصل بامتياز بين المرشح ولجنة الامتحان ، يجب استعمال جمل قصيرة وتفادي الحشو والاطناب وتغيير الايقاع خلال العرض لتفادي ملل اللجنة وتحدث بصوت مسموع مرتفع يملأ القاعة بثبات وبثقة في النفس وإظهار شخصية قوية قادرة على تدبير الفصل الدراسي.
على عكس الكتابي، خلال الشفوي المرشح يمكنه دائما استدراك أخطائه وتحسين
نقطته خلال المقابلة الشفوية وبالتالي كسب تقدير اللجنة وعطفها.
الجانب التكنولوجي :
هل المترشح متمكن من التكنولوجيات الحديثة وتطبيقاتها في تدریس مادة التخصص ؟ لا بد من معرفة البرامج logiciels أو البرامج المعلوماتية التي توظف في تخصصك في القسم.
الجانب البيداغوجي :
تدبيرالقسم والتمكن من بعض النوازل والقضايا والحالات الافتراضية التي تحدث في الفصل والاستباق في إيجاد الحلول لها من صنف: تلميذ منطوي في القسم كيف التعامل معه؟ تلميذ أحضر حيوانا للقسم مالعمل ؟
قد يهمك ايضا :
مواضيع الامتحان الشفوي لمسابقة الاساتذة والاداريين 2017



اضغط هنا للتعليق
 
]