-->

صعوبات التعلم ما يحتاج الآباء إلى معرفته



 صعوبات التعلم : ما يحتاج الآباء إلى معرفته

تتعدد وتختلف مهارات الحياة ويتعلم الأطفال العديد منها  كالاستماع والتحدث على سبيل المثال ، أو كيفية القراءة والكتابة وتحدي الرياضيات وتتباين من حيث صعوبتها.

ونجد أن كثير من الأطفال بالرغم لاكتسابهم  لتك المهارات غير قادرين على مواكبة أقرانهم ، فمن المهم معرفة الاسباب وكيفية المساعدة.



فما هي صعوبات التعلم ؟

صعوبات التعلم هي مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الاختلالات في التعلم والتفكير التي يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يأخذ بها الدماغ المعلومات ويستخدمها ويخزنها ويرسلها.

 يعاني بعض الأطفال من صعوبات تعلم محددة  مثل صعوبات القراءة أو فهم الرياضيات وقد يعاني البعض الآخر من حالات تؤثر على التعلم مثل اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) أو فقدان السمع او من التخلف الذهني .

 كما يمكن أن يعاني العديد من الأطفال الذين يعانون من اظطرابات وصعوبات في التعلم من أكثر من إعاقة واظطراب 

ما هي اسباب صعوبات التعلم؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يواجه صعوبات في التعلم، فالأسباب غير معروفة دائمًا ، ولكن في كثير من الحالات ، يكون لدى الأطفال أحد الوالدين أو الأقارب لديهم نفس الاظطرابات والصعوبات في التعلم والتفكير أو ما شابه. 

وبعض الاسباب الأخرى كانخفاض الوزن ونقص الاكسجين عند الولادة والخداج ، أو الإصابة أو المرض أثناء الطفولة (على سبيل المثال ، إصابة الرأس ، والتسمم بالرصاص ، وأمراض الطفولة مثل التهاب السحايا(

بغض النظر عن سبب صعوبات التعلم ، فإنه من الضروري معرفة ذلك ومناقشة مخاوفك مع معلمي طفلك والطبيب. يمكنكما معًا معرفة ما يساهم في الصعوبات والتأكد من حصول طفلك على أي مساعدة مطلوبة.

كيف أعرف إذا كان طفلي يعاني من اضطرابات وصعوبات في التعلم ؟

اضطرابات التعلم ليست واضحة دائمًا ، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تعني أن طفلك بحاجة إلى المساعدة، مع وجوب اعتبار أن الأطفال يتطورون ويتعلمون بمعدلات مختلفة. 

تحدث مع معلم طفلك واسمح لطبيب طفلك بمعرفة ما إذا كان طفلك يظهر أيًا من العلامات التالية :

قد يعاني أطفال ما قبل المدرسة من :

التأخير في تطوير اللغة في سن الثانية والنصف ،  اذ يجب أن يكون طفلك في سن ما قبل المدرسة قادرًا على التحدث بعبارات أو جمل قصيرة.

مشاكل الكلام في سن الثالثة ، اذ يجب أن يتحدث طفلك جيدًا بما يكفي حتى يتمكن الكبار من فهم معظم ما يقوله.

 مشاكل التفريق بين الألوان والأشكال والأحرف والأرقام.

بداية ونهاية الكلمات .

مشاكل التنسيق ففي سن الخامسة ، يجب أن يكون طفلك قادرًا على قفل أزرار الملابس واستخدام المقص والقفزوالدوران ،كما يجب أن يكون قادرا على نسخ دائرة أو مربع أو مثلث.

بين سن 3 إلى 5 سنوات ، يجب أن يكون لطفلك القدرة على الجلوس بهدوء والاستماع إلى قصة قصيرة، وعندما يكبر يكون قادرًا على الانتباه لفترات أطول.

الهروب والإحباط أو الغضب عند محاولة التعلم.

قد يجد الأطفال والمراهقون في سن المدرسة صعوبة في:

فهم واتباع التوجيهات.

استمرارية التنظيم في المنزل والمدرسة.

استيعاب التوجيهات الشفهية.

تذكرالمعلومات.

قراءة الكلمات أو تهجئتها أو نطقها.

صعوبة الكتابة بوضوح (قد يكون خط اليد ضعيفًا(

فهم الحسابات رياضية أو المسائل الكلامية.

حل الواجبات المدرسية وأكمالها.

صعوبة شرح المعلومات واعطاء التفاصيل .



اضغط هنا للتعليق
 
]