السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وزارة التربية الوطنية
التعليم الابتدائي
مسابقة توظيف اساتذة التعليم الابتدائي ( اللغة العربية ) 2018
التعليم الابتدائي
مسابقة توظيف اساتذة التعليم الابتدائي ( اللغة العربية ) 2018
تصحيح موضوع الاختصاص اللغة العربية لمسابقة توظيف استاذ مدرسة ابتدائية 2018
تصحيح مقترح من طرف الاستاذ حسام
*البناء الفكري :
1/ الموضوع الذي عالجه الكاتب هو : "موضوع نكسة المسلميــنَ " ، وتقبل أي إجابة تصب في الفكرة نفسها كـ : "حال المسلمين قديما وحاضرا " .
2/ الصورة التي رسمها الكاتب عن حال المسلمين صورة مؤسفة ومؤلمة ، إذ رأى الكاتب أن المسلمينَ قد تخلوا عن الريادةِ والتهوا بسرد قصص المتأخرين ، بينما الأصل هو أن نلتفت لحاضرنا فنضيف له ، لأن محمدا -صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ما زرعوا إلا لنحصد نحن .
وقد أفضى به تفكيره إلى أمرين لا ثالث لهما فإما اليأس فالكفر ، وإما الجنونُ .
3/ التلخيص : إن مسلمي هذا العصر لم يفهموا الغاية من الدينِ ، لذا تراهم تشرذموا ، وتفرقوا كل حزب بما لديهم فرحون ، فتحولوا من القوةِ إلى الضعف ، وتحولوا من الاجتماع إلى التشرذم ، وهم بين هذا وذاك فخروا بأجدادهم ونسوا أنفسهم .
4/ الفن الذي ينتمي إليه النص هو : فن المقال .
خصائصه :
-الهيكلة (مقدمة ، عرض ، خاتمة .) .
-وحدة الموضوع .
تسلسل الأفكار وترابطها
- الموضوعية ودقة العبارات .
-اللغة الجميلة المبسطة .
* البناء اللغوي :
1/ الإعراب :
افتتانا : مفعول لأجله منصوب .
غرباء : خبر أصبحوا منصوب .
(طوقتهم ) : جملة فعلية في محل جر مضاف اليه .
( يفكر في حال المسلمين ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
2/ الصورة البيانية :
" قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب " استعارة مكنبة بحيث شبه الكاتب القشور بالمال فالذي يورث هو المال وليس القشور وأبقى على المشبه القشور على سبيل الاستعارة المكنية .
بلاغتها : تقوية المعنى وتوضيحه .وتجسيده واعطاء صوره حسية .
3/ المحسن البديعي في قوله : " وإلى هدايته الخالصة فموهوها بالتضليل " طباق إيجاب بين كلمتي هداية وتضليل .
أثرها : بضدها تتمايز الأشياء ، أو بضدها تتضح المعاني وتأكيده .
الجزء الثاني :
ينتمي ميخائيل نعيمة وجبران وإليليا أبي ماضي إلى "الرابطة القلمية"
خصائصها :
-الوحدة العضوية .
- صدق العاطفة .
-النزعة التأملية .
-التغني بالطبيعة .
-استعمال الرمز .
-الحنين إلى الاوطان .
النزعة الإنسانية .
- التجديد في الأغراض الشعرية .
في انتظار الاجابة النموذجية من لجنة التصحيح
ملاحظة : احتمال ان المصحح يصحح ويحسب لك علامة ونقطة على الخصائص حتى وان لم توفق في المدرسة لان الخصائص متشابهة واللجنة تتسامح احيانا في التصحيح
تصحيح مقترح من طرف الاستاذ حسام
*البناء الفكري :
1/ الموضوع الذي عالجه الكاتب هو : "موضوع نكسة المسلميــنَ " ، وتقبل أي إجابة تصب في الفكرة نفسها كـ : "حال المسلمين قديما وحاضرا " .
2/ الصورة التي رسمها الكاتب عن حال المسلمين صورة مؤسفة ومؤلمة ، إذ رأى الكاتب أن المسلمينَ قد تخلوا عن الريادةِ والتهوا بسرد قصص المتأخرين ، بينما الأصل هو أن نلتفت لحاضرنا فنضيف له ، لأن محمدا -صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ما زرعوا إلا لنحصد نحن .
وقد أفضى به تفكيره إلى أمرين لا ثالث لهما فإما اليأس فالكفر ، وإما الجنونُ .
3/ التلخيص : إن مسلمي هذا العصر لم يفهموا الغاية من الدينِ ، لذا تراهم تشرذموا ، وتفرقوا كل حزب بما لديهم فرحون ، فتحولوا من القوةِ إلى الضعف ، وتحولوا من الاجتماع إلى التشرذم ، وهم بين هذا وذاك فخروا بأجدادهم ونسوا أنفسهم .
4/ الفن الذي ينتمي إليه النص هو : فن المقال .
خصائصه :
-الهيكلة (مقدمة ، عرض ، خاتمة .) .
-وحدة الموضوع .
تسلسل الأفكار وترابطها
- الموضوعية ودقة العبارات .
-اللغة الجميلة المبسطة .
* البناء اللغوي :
1/ الإعراب :
افتتانا : مفعول لأجله منصوب .
غرباء : خبر أصبحوا منصوب .
(طوقتهم ) : جملة فعلية في محل جر مضاف اليه .
( يفكر في حال المسلمين ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
2/ الصورة البيانية :
" قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب " استعارة مكنبة بحيث شبه الكاتب القشور بالمال فالذي يورث هو المال وليس القشور وأبقى على المشبه القشور على سبيل الاستعارة المكنية .
بلاغتها : تقوية المعنى وتوضيحه .وتجسيده واعطاء صوره حسية .
3/ المحسن البديعي في قوله : " وإلى هدايته الخالصة فموهوها بالتضليل " طباق إيجاب بين كلمتي هداية وتضليل .
أثرها : بضدها تتمايز الأشياء ، أو بضدها تتضح المعاني وتأكيده .
الجزء الثاني :
ينتمي ميخائيل نعيمة وجبران وإليليا أبي ماضي إلى "الرابطة القلمية"
خصائصها :
-الوحدة العضوية .
- صدق العاطفة .
-النزعة التأملية .
-التغني بالطبيعة .
-استعمال الرمز .
-الحنين إلى الاوطان .
النزعة الإنسانية .
- التجديد في الأغراض الشعرية .
في انتظار الاجابة النموذجية من لجنة التصحيح
ملاحظة : احتمال ان المصحح يصحح ويحسب لك علامة ونقطة على الخصائص حتى وان لم توفق في المدرسة لان الخصائص متشابهة واللجنة تتسامح احيانا في التصحيح