-->

جودة التعليم في اليابان






يمكن للاطفال اليابانيين حساب ضرب على سبيل المثال 369 في963  خلال ثوانٍ معدودة ،بينما يحتاج استاذ الرياضيات في دول كثيرة الى دقائق لحساب ضرب 123في 321  حيث يستطيع الطفل الياباني  فعل ذلك خلال ثلاث او اربع ثوان ، حتى الأطفال دون الخامسة من العمر. فهم لا يتعلمون الأرقام من خلال الحفظ، ولكن بالرسم واللعب.
يعتبر اليابانيون الرياضيات لغة وجب إتقانها كما لو انها اللغة الانجليزية
يعود التفوق للتعليم في اليابان عن غيره  لأسلوب التعليم في تلك الدولة الذي يعتمد على جودة الدروس وليس الكمية، لذا سنعرض عليكم مثالا عن سير حصة تعليم الرياضيات في اليابان ومجموعة من المعطيات الحقيقية عن التعليم في هذا البلد المميز.
يحي التلاميذ معلمهم في بداية كل حصة بالتحية اليابانية المعروفة  يليها المعلم بطرح سؤال عن كيفية حل مسالة كانت قد شكلت من قبل. درسهم اليوم عن كيفية إيجاد الحلول لمعادلة تحوي العديد من الكسور.
يلاحظ المعلم ا ن أول تلميذ تمكن إيجاد الحل الصحيح للمسالة فيقوم بوضع دائرة على ورقته توحي بإجابته الصحيحة. وبعد ذلك ينهض التلميذ ويذهب بعيدًا عن مكان جلوسه. يقوم تلميذ آخر برفع يده ليذهب إليه التلميذ الأول، ليلعب دور الأستاذ أو المصحح.
يعتقد اليابانيون أن المتعلم يجب عليه أن يعلم ما تعلمه ليتمكن من ترسيخ المعلومات بنسبة 90 في المئة. فل يمكن للمعلم أن يحاضر ويترك التلاميذ يستقبلون وفقط فهم يجعلون من التلاميذ يستفيدون من أخطاء وتجارب زملاءهم ومن الواجب اعطائهم الوقت الكافي للراحة لتجعلهم مستعدين ومنتبهين في جو نشيط .

اللغة اليابانية

عادةً ما يتعلّم الأطفال جميعًا حول العالم ما بين 26 إلى 33 حرف
ان عدد الحروف التي يحتاج الأطفال اليابانيون أن يتعلموها لكي يستطيعوا القراءة والكتابة هي أكثر من 26 حرف بالتأكيد.
حيث ان أولياء الأمور اليابانيون يساعدوا أبناءهم لتعلّم جميع تلك الحروف في أن يستخدموها للتواصل الكتابي واللفظي. أيًا كان، وبسبب الكفاءة العالية في التعليم، عندما يتخرجون من المدرسة الابتدائية، يكون الأطفال اليابانيون على دراية ومعرفة بـ 1006 حرف(kanji )الحروف اليابانية.
وعندما يبلغون السن الخامسة عشر عامًا، أي بعد انتهائهم من التعليم الإجباري، يصبحوا قد تعلموا 1130 حرفًا.
ما هو السبب الذي يجعل من نظام المدرسة اليابانية فريدا من نوعه ؟
يتكون النظام التعليمي الياباني من:
  •      6   سنوات من التعليم الابتدائي
  •      3   سنوات من التعليم المتوسط
  •  3   سنوات من التعليم الثانوي
  •        4  سنوات من التعليم الجامعي

  •         تجبر جميع المدارس تلاميذها على ارتداء الزي الرسمي (seifuku)
  •         يتم تقديم قائمة أساسية للغذاء المدرسي،في برنامج معد والذي يتم تناولها في الفصل مع معلميهم ومربيهم . وبهذا الأسلوب، يُصيغ التلاميذ والمعلمين علاقات أفضل أثناء تناول الطعام معًا.
  •          نسبة تهرب التلاميذ من الحصص الدراسية في اليابان تكاد تكون منعدمة، ولا يتأخرون في الوصول إلى المدرسة.
  •          لدى التلاميذ في اليابان حبا قويا للدراسةوحسّاً شديدا للانتماء لمدارسهم.
  •          يعتبر التلاميذ في اليابان انهم يشعرون بسعادة حقيقية في المدرسة.
  •         عبر حوالي 91% من التلاميذ اليابانيين بعدم تجاهل ما يقوم المعلم بشرحه.
  •          اكد المعلمون في اليابان انهم يجدون التلاميذ في استعداد تام للدراسة.
  •          تحضر نسبة كبيرة من التلاميذ اليابانيين الورش العملية كالنجارة والطبخ والفنون والاشغال بعد اليوم الدراسي والذي يمكنهم تعلّم المزيد من الأشياء فيها زيادة عما يتعلموه في الحصص الدراسية، والبعض يقوم بتلك الورش العملية في المنزل أو في مكان آخر.
  •         يعتبر التعليم التحضيري(قبل الابتدائي) هو أهم شيء لليابان؛ حيث اكدت الدراسات أن التلاميذ الذين يحضرون تعليم رياض الأطفال يميلون إلى تقديم أداء أفضل في سن الـ 15 عام بالنسبة لأقرانهم. وبالتالي، ليس من المفاجئ أن 99% من الأطفال اليابانيين يحضرون بعض أنواع تعليم رياض الأطفال.
  •      تكاد تكون نسبة الاعادة في المدارس اليابانية صفر بالمئة.






اضغط هنا للتعليق
 
]