السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وزارة التربية الوطنية
مسابقة توظيف الاساتذة 2016
مسابقة توظيف الاساتذة 2016
اختباراللغة العربية
السند :
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما يورد عليهحتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، (ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ) ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته. هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
مقدمة ابن خلدون
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما يورد عليهحتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، (ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ) ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته. هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
مقدمة ابن خلدون
البناء الفكري :
1- اشرح الكلمتين التاليتين : مقفل ، تجود
- 2- ماهي المباديء التي يراها ابن خلدون مناسبة في مجال التعليم ؟
- 3- ما المقصود بالتدرج في النص ؟
- 4- ما نوع الصورة البيانية الواردة في هذه العبارة « هي اصول » ؟
البناء اللغوي:
- 1- اعرب ماتحته خط : قليلا ، ذلك
- 2- ما محل اعراب الجملة التالية مع التعليل « هذا وجه التعليم المفيد » .
- 3- حول الجملة الموجودة بين قوسين الى المثنى المجزوم .
- 4-استخرج من النص : مصدر فعل خماسي
- اسم فاعل
- اسم تفضيل
- 5- استخرج من النص عبارة انشائية و بين نوعها .
التقويم النقدي :
اضافة الى ما تطرق اليه الكاتب من مباديء ، اذكر اربعة اخرى ضرورية للتأثير الايجابي على المتعلمين